لائحة تايكي الداخلية

اللائحة الداخلية لمهرجان الأردن- جوائز "تايكي"

القاعدة الأولى: الجوائز

1        - جائزة "تايكي" استحقاق سنوي للاحتفاء بالمبدعين الأردنيين والعرب، وتكريمهم على إبداعهم في الأعمال الدرامية المنجزة خلال عام، والبرامج المتعلقة بها وبصناعها، فضلاً عن الأعمال الغنائية الأردنية المنجزة خلال العام.

2        - تمنح الجوائز من قبل قنوات البث الأردنية (Jbc group) في حفل توزيع جوائز سنوي، يقام في الأردن خلال شهر مارس من كل عام

3        - تمنح جوائز تايكي على شكل مجسم يمثل رمزاً من أكبر الرموز في المرحلة الهيلنستية الرومانية، وتمثل الحظ والقوة والنصر والحماية والشجاعة والازدهار، وهي صفات ينبغي أن تتوفر في كل إنسان وفنان.

4        تمنح جوائز "تايكي" باختيار لجان التحكيم (انظر القاعدة 2) على الانجازات التالية:

  • التمثيل:

-        أفضل أداء لممثل عربي

-        أفضل أداء لممثلة عربية

-        أفضل أداء لممثلة أردنية

-        أفضل أداء لممثل أردني

  • المسلسلات

-        أفضل مسلسل تاريخي

-        أفضل مسلسل كوميدي

-        أفضل مسلسل اجتماعي

-        أفضل مسلسل أردني

-        أفضل مسلسل منفصل

  • الإخراج
  • الماكياج
  • تصميم الأزياء
  • تصميم المناظر والديكور
  • تصوير وإضاءة
  • الموسيقى:

-        أفضل موسيقى تصويرية

-        أفضل أغنية شارة

  • الكتابة:

-        أفضل سيناريو مقتبس

-        أفضل سيناريو أصلي

قد لا تعطى هذه الجوائز كل عام، ويرتبط وجودها بتوافر الحد الأدنى للمنافسة، ويقرر مجلس أمناء الجائزة وجودها والأحكام الخاصة لها، إن تطلب الأمر.

وتخضع الأعمال الدرامية، المقبولة ضمن فئة جوائز لجان التحكيم إلى الأحكام التالية:

  • يتم اعتماد المعيار الزمني لأحداث العمل، للتمييز بين المسلسل التاريخي والمسلسل الاجتماعي، على النحو التالي:

-        يعد المسلسل اجتماعياً إذا تضمن شخصيات وأحداث حقيقة أو افتراضية مرَّ عليها أقل من خمسين عاماً

-        يعد المسلسل  تاريخياً إذا تتضمن شخصيات وأحداث حقيقة أوافتراضية، مرَّ عليها خمسون عاماً أو أكثر.

-        الاعمال الدرامية التي تجري أحداثها في أزمنة افتراضية تعد أعمالاً درامية تاريخية

-        تخضع الأعمال الدرامية الدينية والبدوية أو تلك التي تعتمد في حكاياتها على الأسطورة أو الخرافة والسير الشعبية  للتصنيف الزمني لأحداثها، ووفقاً لأحكام الفقرات السابقة.

  • تعامل الأعمال الدرامية المتصلة، أوالمنفصلة المتصلة معاملة واحدة، وذلك لثبات كادر العمل الفني والتمثيلي فيها.
  • الأعمال الدرامية المنفصلة تخضع لجائزة خاصة يقررها مجلس أمناء الجائزة في حال توافر العدد الكافي للمنافسة، ويحدد معايير اعتماد الجائزة فيها
  • تمنح جائزة التمثيل لمستحقيها بخلاف النظر عن طبيعة الدور إن كان في مسلسل متصل ام منفصل.
  • تمنح جائزة الكتابة بعد إطلاع لجنة تحكيم على ست حلقات على الأقل، من السيناريو المكتوب، بمعدل حلقتين من كل عشر حلقات متسلسله، على أن يكون من بينها الحلقتين الأولى والأخيرة من المسلسل

5- تمنح جوائز "تايكي" المتعلقة بتصويت الجمهور ( أنظر القاعدة 3) على الإنجازات التالية:

  • التمثيل:

-        أفضل أداء لممثل عربي وفق تصويت الجمهور

-        أفضل أداء لممثلة عربية وفق تصويت الجمهور

-        أفضل أداء لممثلة أردنية وفق تصويت الجمهور

-        أفضل أداء لممثل أردني وفق تصويت الجمهور

  • المسلسلات

-        أفضل مسلسل عربي وفق تصويت الجمهور

  • أفضل إعلامي لبرنامج حواري فني وفق تصويت الجمهور
  • الغناء:

-        أفضل ألبوم لمطربة أردنية وفق تصويت الجمهور

-        أفضل ألبوم لمطرب أردني وفق تصويت الجمهور

قد لا تعطى هذه الجوائز كل عام، ويرتبط وجودها بتوافر الحد الأدنى للمنافسة، ويقرر مجلس أمناء الجائزة وجودها.

6- جوائز "تايكي" الخاصة، تمنح بناءً على اختيار مجلس أمناء الجائزة (أنظر القاعدة 6)، ولا تعطى بالضرورة كل عام، وهي التالية.

-        جائزة الريادة "جائزة تكريمية" تمنح هذه الجائزة عن مجمل المسيرة الفنية لمكرم أو أكثر ضمن واحدة أو أكثر من مجالات الجائزة "الدراما التلفزيونية، الغناء"

-        جائزة الشرف "جائزة إنسانية" تمنح هذه الجائزة لواحد من المبدعين والفنانين العرب ممن قدم جهوداً إنسانية استثنائية عكست دور الفن في المجتمع والتنمية

-        جائزة الانجاز تمنح هذه الجائزة لواحد من المبدعين والفنانين العرب ممن تميز بأعماله الفنية خلال أعوام متتالية وقدم مساهمات استثنائية في مجال الفنون

-        تمنح جوائز أخرى بناءً على قرار من مجلس أمناء الجائزة، ولكنها لا تمنح بالضرورة كل عام، وإنما يقرر مجلس الأمناء متى ستمنح، ولمن.

القاعدة الثانية: شروط الاشتراك في المسابقة

1-      يدخل في المسابقة كل عمل درامي عُرض للمرة الأولى خلال الفترة الواقعة ما بين 1-1 ولغاية 1-12 من العام الذي تمنح الجوائز عنه.

2-      يحق للأعمال الدرامية التي لم تعرض إلا على الشبكة العنكبوتية الدخول في المسابقة.

3-      يستثنى من الشرط (1) الأعمال، التي سبق وعرضت في القنوات المشفرة، وعادت لتعرض للمرة الأولى على القنوات المفتوحة

4-      يتقدم المرشح للقائمة الطويلة بموافقة خطية على دخول القائمة والتعهد بالاستمرار حتى إعلان النتائج، ولا يجوز له الانسحاب من القائمة القصيرة أو الاعتراض على نتائج لجان التحكيم.

5-      يلتزم مرشحو القائمة القصيرة، بإرسال المواد الإعلامية اللازمة لاستخدامها لغايات تتعلق بحفل إعلان الجوائز، وأي  مطبوعات تصدر عنها في هذه المناسبة.

القاعدة الثالثة: عمل لجان التحكيم

1-تستهدف "آلية التحكيم"، إضافة إلى لجان التحكيم المختصة، استطلاع آراء أكبر عدد ممكن من العاملين في الوسط الفني العربي، ولاسيما الأكاديميين والنقاد منهم، فضلاً عن المختصين، من الوسط الإعلامي والفني، بالأعمال الدرامية والغنائية التي تنطبق عليها شروط الجائزة.

2-    تخضع نتائج جوائز تايكي، لمرحلتين:

-        القائمة الطويلة: تتألف من عشرة مرشحين يتم تحديدها بالتوجه، عبر شركات مختصة بالاستطلاعات واستبيانات الرأي، نحو العاملين في الحقل الفني والأكاديميات الفنية المختصة، إضافة إلى الوسط الإعلامي الفني، والمبدعين في الدول العربية، لاستطلاع آرائهم بالأعمال الدرامية الأفضل المنتجة خلال عام- ضمن فئات الجائزة المعروفة".

-        القائمة القصيرة: يخضع مرشحو القائمة الطويلة، دون النظر إلى جنسيات الجهات المنتجة لها أو لعدد الأصوات التي نالتها، إلى تقييم لجان تحكيم مختصة عن كل فئة، حيث يقوم كل عضو لجنة تحكيم، منفرداً، بوضع درجات للأعمال الأربعة الأولى ضمن كل فئة، مرتبة حسب الأولوية بحيث يمنح صاحب المركز الأول خمس درجات، فالثاني أربع درجات، فالثالث ثلاثة درجات، والرابع درجتين.. بعدها يتم جمع علامات أعضاء لجان التحكيم، للخروج بأسماء المرشحين الأربعة ضمن كل فئة من فئات الجائزة، يشكلون القائمة القصيرة لمرشحي الجائزة على أن يعلن عن أسماء الفائزين بفئات الجائزة في الحفل النهائي.

3-     يحدد مجلس إدارة تايكي التنفيذي للجائزة الفئات المستهدفة باستطلاعها من نقاد وأكاديميين وفنانين للخروج بمرشحي القائمة الطويلة، وعدد البلدان العربية التي يشملها الاستطلاع، ونسبة الأصوات في كل بلد من العدد الكلي من الأصوات.

4-    تتكون لجنة التحكيم المختصة، عن كل فئة من سبعة أعضاء ملمين بالتفاصيل الفنية المتعلقة بفئة جائزتهم، يجتمعون لمرة واحدة للاتفاق على معايير التحكيم النهائية، وكيفية تقييم الأعمال، على أن لا يزيد تمثيل أي بلد عربي في كل لجنة عن عضوين اثنين، وأن لا يكون أي عضو من لجنة التحكيم، أو عمله، مرشحاً محتملاً لواحدة لنيل واحدة من جوائز المهرجان.

5-    يسمي مجلس إدارة مؤسسة جوائز تايكي عضواً منها يقوم بفرز تصويت لجان التحكيم، وكشف أسماء المرشحين الأربعة، على أن يحتفظ باسم الفائز في ظرف مختوم حتى ساعة إعلان النتائج، ويتحمل العضو المكلف مسؤولية الحفاظ على سرية النتائج وعدم تسريبها قبل إعلانها رسمياً في الحفل الختامي.

6-    حصول المرشح على واحدة من جوائز تايكي خلال الدورات السابقة لا يمنع حصوله عليها في الدورات اللاحقة.

7-    يحق للمرشح الحصول على جائزتي الجمهور ولجان التحكيم خلال الدورة الواحدة.

8-    لا يحق لأي من أعضاء لجان التحكيم أو اللجنة المنظمة للمهرجان بما فيها مدير المهرجان الإطلاع على أي من نتائج تصويت لجان التحكيم وأسماء الفائزين، إلا بعد إعلانها رسمياً.

9-    مع إعلان أسماء الفائزين بجوائز تايكي، تنشر إدارة الجائزة على موقعها الالكتروني، التفاصيل الكاملة المتعلقة بعمل لجان التحكيم واختياراتهم للمراتب الأربعة الأولى، وصولاً إلى تحديد أسماء الفائزين بالجوائز.. وذلك انسجاماً مع مبدأ الشفافية والحرص على عدالة النتائج.

القاعدة الرابعة: جوائز التصويت الجماهيري

1-       يتم التصويت لفئات الجوائز الجماهيرية على الأعمال الدرامية والغنائية التي تنطبق عليها شروط الجائزة، على مرحلتين:

-        المرحلة الأولى: تبدأ من 1 يناير من كل عام، وتنتهي قبل شهر واحد من الموعد المحدد لليلة إعلان الجوائز، ويكون التصويت الجماهيري مفتوحاً على الإنتاجات الفنية الحديثة خلال عام المسابقة، بما فيها تلك التي أنتجت وعرضت خارج السباق الرمضاني.

-        المرحلة الثانية: يتم تحديد المرشحين الأربعة الأوائل عن كل فئة من فئات جوائز التصويت الجماهيري، لينحصر التصويت الجماهيري بها وصولاً إلى تحديد أسماء الفائزين بجوائز الدورة، ويستمر تصويت المرحلة الثانية والنهائية على مدار الشهر الذي يسبق إعلان الجائزة، قبل أن يتوقف عند الساعة الثانية عشرة من منتصف الليلة التي تسبق ليلة إعلان الجوائز.

2-      يختار الجمهور مرشحيه لنيل الجوائز الجماهيرية على نحو  مباشر من قبل الجمهور، عبر التصويت المباشر على الموقع الإلكتروني الوحيد والمعتمد  للجائزة.

3-      يشمل التصويت الجماهيري في مرحلتيه كل البلدان العربية، ويحدد مجلس إدارة مؤسسة جوائز تايكي نسبة الأصوات في كل بلد من العدد الكلي من الأصوات.

4-      يتابع مجلس إدارة مؤسسة جوائز تايكي مراقبة التصويت الجماهيري وصولاً إلى تحديد أسماء المرشحين الأربعة لنيل جوائز الفئات الجماهيرية.

5-      يسمي مجلس إدارة مؤسسة جوائز تايكي عضواً منها يقوم بمراقبة التصويت الالكتروني لمرشحي القائمة القصيرة (المرحلة الثانية)، وصولاً إلى تحديد أسماء الفائزين، على أن يحتفظ باسم الفائز عن كل فئة في ظرف مختوم حتى ساعة إعلان النتائج، ويتحمل العضو المكلف مسؤولية الحفاظ على سرية النتائج وعدم تسريبها قبل إعلانها رسمياً في الحفل الختامي.

6-      لا يحق لأي من أعضاء لجان التحكيم أو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان بما فيهم مدير المهرجان الإطلاع على أي من نتائج التصويت الجماهيري في مرحلته الثانية وأسماء الفائزين، إلا بعد إعلانها رسمياً.

7-      حصول المرشح على واحدة من جوائز تايكي خلال الدورات السابقة لا يمنع حصوله عليها في الدورات اللاحقة.

8-      يحق للمرشح الحصول على جائزتي الجمهور ولجان التحكيم خلال الدورة الواحدة.

9-      مع إعلان أسماء الفائزين بجوائز تايكي الجماهيرية، تنشر إدارة الجائزة على موقعها الالكتروني، التفاصيل الكاملة المتعلقة بآليات التصويت الجماهيري ونتائجه خلال المرحلتين، وصولاً إلى تحديد أسماء الفائزين بالجوائز..وذلك انسجاماً مع مبدأ الشفافية والحرص على عدالة النتائج.

10-   نتائج التصويت الجماهيري يحددها الجمهور نفسه، ولا تخضع لتقييم فني من قبل لجان التحكيم، ولا يشترط أن تعبر عن توجهات المحكمين أو تتقاطع معها.

القاعدة الخامسة: المرشحون

1-      تصدر إدارة الجائزة التنفيذية القائمة الطويلة للمرشحين لنيل جوائز "تايكي" وفق الفئات المحددة بنتيجة استطلاع الرأي الخاص بالنقاد والفنانين والأكاديميين.. بعد موافقة من المرشحين لدخول المنافسة على الجائزة، على أن يستبعد من العمل كل مرشح في القائمة الطويلة لا يؤكد قبوله المشاركة في المنافسة، ويحل محلة المرشح التاسع بنتيجة الاستطلاع.. وهكذا.

2-      تصدر إدارة الجائزة التنفيذية القائمة القصيرة للمرشحين لنيل جوائز "تايكي" وفق التصويت الجماهيري بعد موافقة من المرشحين لدخول المنافسة على الجائزة، على أن يستبعد من العمل كل مرشح في القائمة القصيرة لا يؤكد قبوله المشاركة في المنافسة، ويحل محلة المرشح الخامس بنتيجة التصويت.. وهكذا..

3-      غياب مرشحي القائمة القصيرة عن كل فئة من فئات الجائزة يؤدي إلى حسم 25% من مجموع نقاطهم أمام منافسيهم من مرشحي القائمة القصيرة.

4-       ينال مرشحو القائمة القصيرة الأربعة عن كل فئة من فئات الجائزة، درع تايكي التقديري، لمجرد دخولهم القائمة القصيرة، فضلاً عن مجموعة امتيازات تتعلق بحضورهم في المهرجان.

5-      مرشح القائمة القصيرة لثلاث دورات متتالية، سواء نال الجائزة أو لم ينلها، يمنح جائزة الإنجاز الخاصة، بناءً على قرار من مجلس أمناء الجائزة، باعتباره تميز بأعماله الفنية خلال ثلاثة أعوام متتالية.

القاعدة السادسة: مجلس أمناء الجائزة

1-      تتألف عضوية مجلس أمناء الجائزة من مختصين بالفنون السينمائية والتلفزيونية من النقاد والأكاديميين وفنانين رواد مؤسسين.

2-      رئيس مجلس إدارة جوائز تايكي ونائبه ومن يسميهم من مستشاريه أعضاء أصلاء في مجلس أمناء تايكي بصفتهم الاعتبارية.

3-      يشكل  نائب رئيس مجلس الإدارة لشؤون تايكي صلة الوصل بين مجلس أمناء الجائزة ومجلس إدارتها التنفيذي.

4-      يضع مجلس أمناء الجائزة المعطيات الإستراتيجية العامة للجائزة ويحدد أهدافها وتوجهاتها الفنية والإعلامية.

5-      يتم اختيار أعضاء مجلس أمناء الجائزة بأغلبية قرار أعضاء مجلس إدارة جوائز تايكي، ويراعى في اختيارهم توزعهم الجغرافي في الوطن العربي، واختلاف مرجعياتهم العلمية وخبراتهم الفنية وانجازاتهم الفنية.

6-      يمنح مجلس أمناء الجائزة كلاً من جائزة "الريادة"، جائزة "الشرف"، جائزة "الانجاز"..إضافة إلى جوائز أخرى قد يقررها مجلس أمناء الجائزة، ولكنها لا تمنح بالضرورة كل عام، وإنما يقرر مجلس الأمناء متى ستمنح، ولمن. (انظر القاعدة6)

7-      تقدم الترشيحات لجوائز مجلس أمناء الجائزة في اجتماع سنوي،  يدعو إليه رئيس مجلس إدارة جوائز تايكي، ويرأسه، أو يسمي من ينوب عنه في الاجتماع، ويجري خلاله تصويت أعضاء المجلس بالاقتراع السري للمرشح الذي يفضلونه لنيل هذه الجائزة.

8-      تعتمد قرارات مجلس أمناء الجائزة بموافقة أغلبية أعضائه، و في حال عدم حصول أي من المرشحين على أغلبية الأصوات، يعاد التصويت بعد استبعاد الحاصليْن على أقل عدد من الأصوات خلال الاقتراع الأول.

9-      يحدد مجلس أمناء الجائزة الضوابط المحددة لاختيار أعضاء لجان التحكيم، وذلك في اجتماع سنوي، يدعو إليه رئيس مجلس إدارة جوائز تايكي، يدعو إليه رئيس مجلس إدارة تايكي، ويرأسه، أو يسمي من ينوب عنه في الاجتماع، ويتم خلاله مناقشة الأسماء المرشحة لعضوية لجان التحكيم عن كل فئة من فئات الجائزة، ويسمي لكل منها (7 أعضاء أصيلين+ 3 أعضاء احتياط).

القاعدة السابعة: الجوائز الخاصة

1-      تقدم الترشيحات لجوائز تايكي الخاصة في اجتماع سنوي لمجلس أمناء الجائزة، يعين من قبل رئيس مجلس إدارة  وبرئاسته.

2-       يختار مجلس أمناء الجائزة عنواناً رئيسياً لمكرمي الدورة يتم ضمن إطاره، بالتوافق، تسمية المرشحين لجائزة الريادة "جائزة تكريمية" عن مجمل المسيرة الفنية، لمكرمين من أكثر من بلد عربي ضمن واحدة أو أكثر من مجالات الجائزة "الدراما التلفزيونية، الغناء، الإعلام".  

3-       يسمي أعضاء مجلس أمناء الجائزة مرشحيهم لنيل جائزتي "الشرف" و"الانجاز" خلال عام، على أن يتم اختيار الحاصلين على الجوائز وفق الآتي:

-        يجري التصويت بالاقتراع السري ويجب على أعضاء مجلس أمناء الجائزة أن يصوتوا للمرشح الذي يفضلونه لنيل هذه الجائزة، ومرشحاً ثانية للاحتياط، وعلى المرشح في الحالتين أن يحصل على أغلبية الأصوات.

-        إذا لم يحصل أي من المرشحين على غالبية من الأصوات وجب على المرشحيْن الحاصليْن على أقل عدد من الأصوات أن يخرجا من المسابقة، بينما يخضع باقي المرشحين لجولة ثانية من التصويت، إذا لم يحصل أي من المرشحين على غالبية الأصوات يخرج المرشح الذي حصل على أدنى عدد من الأصوات، ويجري التصويت على المرشحين الباقيين، وتتكرر هذه العملية حتى يتم تحديد مرشح بالأغلبية.

4-      لا يمكن تقديم أكثر من جائزة "الانجاز" و"الشرف" في الدورة الواحدة، ولا يوجد أية قيود على جائزة الريادة.

5-      تمنح مجلس تايكي جوائز أخرى بناءً على قرار من مجلس أمناء الجائزة، شريطة ألا يتجاوز عدد الجوائز الخاصة في الدورة الواحدة عن أربعة.

6-      تمنح كل واحدة من الجوائز الخاصة لمرة واحدة للمرشح، ولا يمكن أن يجمع فائز واحد جائزتين خاصتين خلال عام واحد، بينما يحق له أن يجمع جائزة خاصة مع جائزة التصويت الجمهور أو جائزة لجنة التحكيم.

7-      يحق لمجلس أمناء الجائزة وضع قواعد وتعديلات أخرى قد تكون ضرورية لضمان سلامة حُسن توزيع هذه الجائزة تحدد من قبل الحكام.

 

 

 

 

 

اللائحة الداخلية لمهرجان الأردن- جوائز "تايكي"

القاعدة الأولى: الجوائز

1        - جائزة "تايكي" استحقاق سنوي للاحتفاء بالمبدعين الأردنيين والعرب، وتكريمهم على إبداعهم في الأعمال الدرامية المنجزة خلال عام، والبرامج المتعلقة بها وبصناعها، فضلاً عن الأعمال الغنائية الأردنية المنجزة خلال العام.

2        - تمنح الجوائز من قبل قنوات البث الأردنية (Jbc group) في حفل توزيع جوائز سنوي، يقام في الأردن خلال شهر مارس من كل عام

3        - تمنح جوائز تايكي على شكل مجسم يمثل رمزاً من أكبر الرموز في المرحلة الهيلنستية الرومانية، وتمثل الحظ والقوة والنصر والحماية والشجاعة والازدهار، وهي صفات ينبغي أن تتوفر في كل إنسان وفنان.

4        تمنح جوائز "تايكي" باختيار لجان التحكيم (انظر القاعدة 2) على الانجازات التالية:

  • التمثيل:

-        أفضل أداء لممثل عربي

-        أفضل أداء لممثلة عربية

-        أفضل أداء لممثلة أردنية

-        أفضل أداء لممثل أردني

  • المسلسلات

-        أفضل مسلسل تاريخي

-        أفضل مسلسل كوميدي

-        أفضل مسلسل اجتماعي

-        أفضل مسلسل أردني

-        أفضل مسلسل منفصل

  • الإخراج
  • الماكياج
  • تصميم الأزياء
  • تصميم المناظر والديكور
  • تصوير وإضاءة
  • الموسيقى:

-        أفضل موسيقى تصويرية

-        أفضل أغنية شارة

  • الكتابة:

-        أفضل سيناريو مقتبس

-        أفضل سيناريو أصلي

قد لا تعطى هذه الجوائز كل عام، ويرتبط وجودها بتوافر الحد الأدنى للمنافسة، ويقرر مجلس أمناء الجائزة وجودها والأحكام الخاصة لها، إن تطلب الأمر.

وتخضع الأعمال الدرامية، المقبولة ضمن فئة جوائز لجان التحكيم إلى الأحكام التالية:

  • يتم اعتماد المعيار الزمني لأحداث العمل، للتمييز بين المسلسل التاريخي والمسلسل الاجتماعي، على النحو التالي:

-        يعد المسلسل اجتماعياً إذا تضمن شخصيات وأحداث حقيقة أو افتراضية مرَّ عليها أقل من خمسين عاماً

-        يعد المسلسل  تاريخياً إذا تتضمن شخصيات وأحداث حقيقة أوافتراضية، مرَّ عليها خمسون عاماً أو أكثر.

-        الاعمال الدرامية التي تجري أحداثها في أزمنة افتراضية تعد أعمالاً درامية تاريخية

-        تخضع الأعمال الدرامية الدينية والبدوية أو تلك التي تعتمد في حكاياتها على الأسطورة أو الخرافة والسير الشعبية  للتصنيف الزمني لأحداثها، ووفقاً لأحكام الفقرات السابقة.

  • تعامل الأعمال الدرامية المتصلة، أوالمنفصلة المتصلة معاملة واحدة، وذلك لثبات كادر العمل الفني والتمثيلي فيها.
  • الأعمال الدرامية المنفصلة تخضع لجائزة خاصة يقررها مجلس أمناء الجائزة في حال توافر العدد الكافي للمنافسة، ويحدد معايير اعتماد الجائزة فيها
  • تمنح جائزة التمثيل لمستحقيها بخلاف النظر عن طبيعة الدور إن كان في مسلسل متصل ام منفصل.
  • تمنح جائزة الكتابة بعد إطلاع لجنة تحكيم على ست حلقات على الأقل، من السيناريو المكتوب، بمعدل حلقتين من كل عشر حلقات متسلسله، على أن يكون من بينها الحلقتين الأولى والأخيرة من المسلسل

5- تمنح جوائز "تايكي" المتعلقة بتصويت الجمهور ( أنظر القاعدة 3) على الإنجازات التالية:

  • التمثيل:

-        أفضل أداء لممثل عربي وفق تصويت الجمهور

-        أفضل أداء لممثلة عربية وفق تصويت الجمهور

-        أفضل أداء لممثلة أردنية وفق تصويت الجمهور

-        أفضل أداء لممثل أردني وفق تصويت الجمهور

  • المسلسلات

-        أفضل مسلسل عربي وفق تصويت الجمهور

  • أفضل إعلامي لبرنامج حواري فني وفق تصويت الجمهور
  • الغناء:

-        أفضل ألبوم لمطربة أردنية وفق تصويت الجمهور

-        أفضل ألبوم لمطرب أردني وفق تصويت الجمهور

قد لا تعطى هذه الجوائز كل عام، ويرتبط وجودها بتوافر الحد الأدنى للمنافسة، ويقرر مجلس أمناء الجائزة وجودها.

6- جوائز "تايكي" الخاصة، تمنح بناءً على اختيار مجلس أمناء الجائزة (أنظر القاعدة 6)، ولا تعطى بالضرورة كل عام، وهي التالية.

-        جائزة الريادة "جائزة تكريمية" تمنح هذه الجائزة عن مجمل المسيرة الفنية لمكرم أو أكثر ضمن واحدة أو أكثر من مجالات الجائزة "الدراما التلفزيونية، الغناء"

-        جائزة الشرف "جائزة إنسانية" تمنح هذه الجائزة لواحد من المبدعين والفنانين العرب ممن قدم جهوداً إنسانية استثنائية عكست دور الفن في المجتمع والتنمية

-        جائزة الانجاز تمنح هذه الجائزة لواحد من المبدعين والفنانين العرب ممن تميز بأعماله الفنية خلال أعوام متتالية وقدم مساهمات استثنائية في مجال الفنون

-        تمنح جوائز أخرى بناءً على قرار من مجلس أمناء الجائزة، ولكنها لا تمنح بالضرورة كل عام، وإنما يقرر مجلس الأمناء متى ستمنح، ولمن.

القاعدة الثانية: شروط الاشتراك في المسابقة

1-      يدخل في المسابقة كل عمل درامي عُرض للمرة الأولى خلال الفترة الواقعة ما بين 1-1 ولغاية 1-12 من العام الذي تمنح الجوائز عنه.

2-      يحق للأعمال الدرامية التي لم تعرض إلا على الشبكة العنكبوتية الدخول في المسابقة.

3-      يستثنى من الشرط (1) الأعمال، التي سبق وعرضت في القنوات المشفرة، وعادت لتعرض للمرة الأولى على القنوات المفتوحة

4-      يتقدم المرشح للقائمة الطويلة بموافقة خطية على دخول القائمة والتعهد بالاستمرار حتى إعلان النتائج، ولا يجوز له الانسحاب من القائمة القصيرة أو الاعتراض على نتائج لجان التحكيم.

5-      يلتزم مرشحو القائمة القصيرة، بإرسال المواد الإعلامية اللازمة لاستخدامها لغايات تتعلق بحفل إعلان الجوائز، وأي  مطبوعات تصدر عنها في هذه المناسبة.

القاعدة الثالثة: عمل لجان التحكيم

1-تستهدف "آلية التحكيم"، إضافة إلى لجان التحكيم المختصة، استطلاع آراء أكبر عدد ممكن من العاملين في الوسط الفني العربي، ولاسيما الأكاديميين والنقاد منهم، فضلاً عن المختصين، من الوسط الإعلامي والفني، بالأعمال الدرامية والغنائية التي تنطبق عليها شروط الجائزة.

2-    تخضع نتائج جوائز تايكي، لمرحلتين:

-        القائمة الطويلة: تتألف من عشرة مرشحين يتم تحديدها بالتوجه، عبر شركات مختصة بالاستطلاعات واستبيانات الرأي، نحو العاملين في الحقل الفني والأكاديميات الفنية المختصة، إضافة إلى الوسط الإعلامي الفني، والمبدعين في الدول العربية، لاستطلاع آرائهم بالأعمال الدرامية الأفضل المنتجة خلال عام- ضمن فئات الجائزة المعروفة".

-        القائمة القصيرة: يخضع مرشحو القائمة الطويلة، دون النظر إلى جنسيات الجهات المنتجة لها أو لعدد الأصوات التي نالتها، إلى تقييم لجان تحكيم مختصة عن كل فئة، حيث يقوم كل عضو لجنة تحكيم، منفرداً، بوضع درجات للأعمال الأربعة الأولى ضمن كل فئة، مرتبة حسب الأولوية بحيث يمنح صاحب المركز الأول خمس درجات، فالثاني أربع درجات، فالثالث ثلاثة درجات، والرابع درجتين.. بعدها يتم جمع علامات أعضاء لجان التحكيم، للخروج بأسماء المرشحين الأربعة ضمن كل فئة من فئات الجائزة، يشكلون القائمة القصيرة لمرشحي الجائزة على أن يعلن عن أسماء الفائزين بفئات الجائزة في الحفل النهائي.

3-     يحدد مجلس إدارة تايكي التنفيذي للجائزة الفئات المستهدفة باستطلاعها من نقاد وأكاديميين وفنانين للخروج بمرشحي القائمة الطويلة، وعدد البلدان العربية التي يشملها الاستطلاع، ونسبة الأصوات في كل بلد من العدد الكلي من الأصوات.

4-    تتكون لجنة التحكيم المختصة، عن كل فئة من سبعة أعضاء ملمين بالتفاصيل الفنية المتعلقة بفئة جائزتهم، يجتمعون لمرة واحدة للاتفاق على معايير التحكيم النهائية، وكيفية تقييم الأعمال، على أن لا يزيد تمثيل أي بلد عربي في كل لجنة عن عضوين اثنين، وأن لا يكون أي عضو من لجنة التحكيم، أو عمله، مرشحاً محتملاً لواحدة لنيل واحدة من جوائز المهرجان.

5-    يسمي مجلس إدارة مؤسسة جوائز تايكي عضواً منها يقوم بفرز تصويت لجان التحكيم، وكشف أسماء المرشحين الأربعة، على أن يحتفظ باسم الفائز في ظرف مختوم حتى ساعة إعلان النتائج، ويتحمل العضو المكلف مسؤولية الحفاظ على سرية النتائج وعدم تسريبها قبل إعلانها رسمياً في الحفل الختامي.

6-    حصول المرشح على واحدة من جوائز تايكي خلال الدورات السابقة لا يمنع حصوله عليها في الدورات اللاحقة.

7-    يحق للمرشح الحصول على جائزتي الجمهور ولجان التحكيم خلال الدورة الواحدة.

8-    لا يحق لأي من أعضاء لجان التحكيم أو اللجنة المنظمة للمهرجان بما فيها مدير المهرجان الإطلاع على أي من نتائج تصويت لجان التحكيم وأسماء الفائزين، إلا بعد إعلانها رسمياً.

9-    مع إعلان أسماء الفائزين بجوائز تايكي، تنشر إدارة الجائزة على موقعها الالكتروني، التفاصيل الكاملة المتعلقة بعمل لجان التحكيم واختياراتهم للمراتب الأربعة الأولى، وصولاً إلى تحديد أسماء الفائزين بالجوائز.. وذلك انسجاماً مع مبدأ الشفافية والحرص على عدالة النتائج.

القاعدة الرابعة: جوائز التصويت الجماهيري

1-       يتم التصويت لفئات الجوائز الجماهيرية على الأعمال الدرامية والغنائية التي تنطبق عليها شروط الجائزة، على مرحلتين:

-        المرحلة الأولى: تبدأ من 1 يناير من كل عام، وتنتهي قبل شهر واحد من الموعد المحدد لليلة إعلان الجوائز، ويكون التصويت الجماهيري مفتوحاً على الإنتاجات الفنية الحديثة خلال عام المسابقة، بما فيها تلك التي أنتجت وعرضت خارج السباق الرمضاني.

-        المرحلة الثانية: يتم تحديد المرشحين الأربعة الأوائل عن كل فئة من فئات جوائز التصويت الجماهيري، لينحصر التصويت الجماهيري بها وصولاً إلى تحديد أسماء الفائزين بجوائز الدورة، ويستمر تصويت المرحلة الثانية والنهائية على مدار الشهر الذي يسبق إعلان الجائزة، قبل أن يتوقف عند الساعة الثانية عشرة من منتصف الليلة التي تسبق ليلة إعلان الجوائز.

2-      يختار الجمهور مرشحيه لنيل الجوائز الجماهيرية على نحو  مباشر من قبل الجمهور، عبر التصويت المباشر على الموقع الإلكتروني الوحيد والمعتمد  للجائزة.

3-      يشمل التصويت الجماهيري في مرحلتيه كل البلدان العربية، ويحدد مجلس إدارة مؤسسة جوائز تايكي نسبة الأصوات في كل بلد من العدد الكلي من الأصوات.

4-      يتابع مجلس إدارة مؤسسة جوائز تايكي مراقبة التصويت الجماهيري وصولاً إلى تحديد أسماء المرشحين الأربعة لنيل جوائز الفئات الجماهيرية.

5-      يسمي مجلس إدارة مؤسسة جوائز تايكي عضواً منها يقوم بمراقبة التصويت الالكتروني لمرشحي القائمة القصيرة (المرحلة الثانية)، وصولاً إلى تحديد أسماء الفائزين، على أن يحتفظ باسم الفائز عن كل فئة في ظرف مختوم حتى ساعة إعلان النتائج، ويتحمل العضو المكلف مسؤولية الحفاظ على سرية النتائج وعدم تسريبها قبل إعلانها رسمياً في الحفل الختامي.

6-      لا يحق لأي من أعضاء لجان التحكيم أو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان بما فيهم مدير المهرجان الإطلاع على أي من نتائج التصويت الجماهيري في مرحلته الثانية وأسماء الفائزين، إلا بعد إعلانها رسمياً.

7-      حصول المرشح على واحدة من جوائز تايكي خلال الدورات السابقة لا يمنع حصوله عليها في الدورات اللاحقة.

8-      يحق للمرشح الحصول على جائزتي الجمهور ولجان التحكيم خلال الدورة الواحدة.

9-      مع إعلان أسماء الفائزين بجوائز تايكي الجماهيرية، تنشر إدارة الجائزة على موقعها الالكتروني، التفاصيل الكاملة المتعلقة بآليات التصويت الجماهيري ونتائجه خلال المرحلتين، وصولاً إلى تحديد أسماء الفائزين بالجوائز..وذلك انسجاماً مع مبدأ الشفافية والحرص على عدالة النتائج.

10-   نتائج التصويت الجماهيري يحددها الجمهور نفسه، ولا تخضع لتقييم فني من قبل لجان التحكيم، ولا يشترط أن تعبر عن توجهات المحكمين أو تتقاطع معها.

القاعدة الخامسة: المرشحون

1-      تصدر إدارة الجائزة التنفيذية القائمة الطويلة للمرشحين لنيل جوائز "تايكي" وفق الفئات المحددة بنتيجة استطلاع الرأي الخاص بالنقاد والفنانين والأكاديميين.. بعد موافقة من المرشحين لدخول المنافسة على الجائزة، على أن يستبعد من العمل كل مرشح في القائمة الطويلة لا يؤكد قبوله المشاركة في المنافسة، ويحل محلة المرشح التاسع بنتيجة الاستطلاع.. وهكذا.

2-      تصدر إدارة الجائزة التنفيذية القائمة القصيرة للمرشحين لنيل جوائز "تايكي" وفق التصويت الجماهيري بعد موافقة من المرشحين لدخول المنافسة على الجائزة، على أن يستبعد من العمل كل مرشح في القائمة القصيرة لا يؤكد قبوله المشاركة في المنافسة، ويحل محلة المرشح الخامس بنتيجة التصويت.. وهكذا..

3-      غياب مرشحي القائمة القصيرة عن كل فئة من فئات الجائزة يؤدي إلى حسم 25% من مجموع نقاطهم أمام منافسيهم من مرشحي القائمة القصيرة.

4-       ينال مرشحو القائمة القصيرة الأربعة عن كل فئة من فئات الجائزة، درع تايكي التقديري، لمجرد دخولهم القائمة القصيرة، فضلاً عن مجموعة امتيازات تتعلق بحضورهم في المهرجان.

5-      مرشح القائمة القصيرة لثلاث دورات متتالية، سواء نال الجائزة أو لم ينلها، يمنح جائزة الإنجاز الخاصة، بناءً على قرار من مجلس أمناء الجائزة، باعتباره تميز بأعماله الفنية خلال ثلاثة أعوام متتالية.

القاعدة السادسة: مجلس أمناء الجائزة

1-      تتألف عضوية مجلس أمناء الجائزة من مختصين بالفنون السينمائية والتلفزيونية من النقاد والأكاديميين وفنانين رواد مؤسسين.

2-      رئيس مجلس إدارة جوائز تايكي ونائبه ومن يسميهم من مستشاريه أعضاء أصلاء في مجلس أمناء تايكي بصفتهم الاعتبارية.

3-      يشكل  نائب رئيس مجلس الإدارة لشؤون تايكي صلة الوصل بين مجلس أمناء الجائزة ومجلس إدارتها التنفيذي.

4-      يضع مجلس أمناء الجائزة المعطيات الإستراتيجية العامة للجائزة ويحدد أهدافها وتوجهاتها الفنية والإعلامية.

5-      يتم اختيار أعضاء مجلس أمناء الجائزة بأغلبية قرار أعضاء مجلس إدارة جوائز تايكي، ويراعى في اختيارهم توزعهم الجغرافي في الوطن العربي، واختلاف مرجعياتهم العلمية وخبراتهم الفنية وانجازاتهم الفنية.

6-      يمنح مجلس أمناء الجائزة كلاً من جائزة "الريادة"، جائزة "الشرف"، جائزة "الانجاز"..إضافة إلى جوائز أخرى قد يقررها مجلس أمناء الجائزة، ولكنها لا تمنح بالضرورة كل عام، وإنما يقرر مجلس الأمناء متى ستمنح، ولمن. (انظر القاعدة6)

7-      تقدم الترشيحات لجوائز مجلس أمناء الجائزة في اجتماع سنوي،  يدعو إليه رئيس مجلس إدارة جوائز تايكي، ويرأسه، أو يسمي من ينوب عنه في الاجتماع، ويجري خلاله تصويت أعضاء المجلس بالاقتراع السري للمرشح الذي يفضلونه لنيل هذه الجائزة.

8-      تعتمد قرارات مجلس أمناء الجائزة بموافقة أغلبية أعضائه، و في حال عدم حصول أي من المرشحين على أغلبية الأصوات، يعاد التصويت بعد استبعاد الحاصليْن على أقل عدد من الأصوات خلال الاقتراع الأول.

9-      يحدد مجلس أمناء الجائزة الضوابط المحددة لاختيار أعضاء لجان التحكيم، وذلك في اجتماع سنوي، يدعو إليه رئيس مجلس إدارة جوائز تايكي، يدعو إليه رئيس مجلس إدارة تايكي، ويرأسه، أو يسمي من ينوب عنه في الاجتماع، ويتم خلاله مناقشة الأسماء المرشحة لعضوية لجان التحكيم عن كل فئة من فئات الجائزة، ويسمي لكل منها (7 أعضاء أصيلين+ 3 أعضاء احتياط).

موسيقى تايكي | الهيكل التنظيمي | قنوات البث الاردنية | الصحافة | اتصل بنا | تطبيقات الموبايل : الايفون | الاندرويد
قنوات البث الاردنية

جميع الحقوق محفوظة لقنوات البث الاردنية 2012